لقد قيل الكثير عن الطرق التي ترك بها لويس سواريز برشلونة والاتصال الذي أجراه مع المدرب الجديد رونالد كومان.  ومع ذلك ، فقد دافع المدرب الهولندي دائمًا عن أنه يعتمد على الأوروجواياني إذا بقي في نادي برشلونة وأن رحيل الأوروغواي في النهاية كان قرارًا للنادي.


 فيما يتعلق بأول اتصال له مع لويس سواريز ، أوضح رونالد كومان في المقابلة مع "أ.د" أنه "كان في إجازة ، مما جعل الأمور صعبة. لهذا السبب التقطت الهاتف ، لم تكن هناك طريقة أخرى. من الأفضل نقل رسالة  طريقة صادقة وواضحة. كان لويس سواريز لا يزال لديه عقد ساري المفعول ويمكنه أن يقرر بنفسه ما سيكون عليه مستقبله. لكنني كنت واضحًا. هذا أيضًا هو الخيار الوحيد في هذا النوع من القضايا ".


 وبهذا المعنى ، أضاف كومان أنه "كان من الواضح مسبقًا أن الأمور يجب أن تتغير. لقد اعتقد النادي ذلك ، لكنني أيضًا اعتقدت ذلك. في شكل اللعب ، ولكن أيضًا داخل الفريق. المواهب الشابة مثل Ansu Fati و Pedri  إنهم يتطورون بشكل جيد للغاية وكان لويس سواريز أحد اللاعبين الذين ، في رأيي ، سيلعبون بشكل أقل هذا الموسم ".


 قرار لم يحبه ليو ميسي ، صديقه المقرب ، رغم أن المدرب الهولندي اعترف به.  "لقد فهمت جيدًا خيبة الأمل معه. ولكن حتى ذلك الحين يجب أن تكون صريحًا وواضحًا. عندما غادرنا لويس ، جاء إلى غرفة التدريب الخاصة بنا خصيصًا لتحية الطاقم الفني شخصيًا. لن يفعل ذلك إذا ألقى باللوم علينا ، على ما أعتقد. لقد تصرفنا وفقًا لذلك.  بطريقة منفتحة وعادلة ، على ما أعتقد ، قال الهولندي.


 جولايدا بايرن


 من ناحية أخرى ، حول مسألة ما إذا كان لديه 2-8 ضد بايرن في دوري الأبطال كمرجع ، اقتصر كومان على القول إن "التنظيم الدفاعي ، حيازة الكرة وفقدانها ، النظام نفسه ، يجب أن يكون مختلفًا.  في برشلونة كان أسلوب 4-3-3 هو أسلوب المنزل منذ سنوات ، وكذلك بين الشباب ، ونعتقد أنه من الأفضل مع هذا الفريق أن يلعب 4-2-3-1 ، كما فعلنا مع المنتخب الوطني.  الهولندية. مع اثنين من عناصر التحكم ، ولكن أيضًا مع الكثير من حرية الحركة للمهاجمين.